SHARE:
 News

تخطي الحواجز

Share this:
admin
Monday, 24 August, 2009

إلتقط أي صحيفة كانت لتجد مقدارًا وافرًا من مواد القراءة حول الوضع السياسي في الشرق الأوسط: من يتحدث مع من؟ إلى أي مرحلة وصلت المفاوضات الآن؟ أي خطة يجب أن تشكل القاعدة الأساسية للمحادثات؟ ولن تجد نقصًا في المواد.

إلا أن اللافت للنظر هو أن الأصوات الرئيسية عادة ما تكون غائبة عن النقاش: أصوات الإسرائيليين والفلسطينيين الذين تتأثر حياتهم يوميًا من هذا الصراع المتواصل. فإن دعمهم وإيمانهم يعتبران أمرين حاسمين بالنسبة لنتيجة المفاوضات – بيد أن واقع الحياة اليومية القاسي، والحواجز في الميدان والسياسية التي تفصل بين الناس, تجعل عملية بناء الثقة والتفاهم صعبة للغاية.

من الواضح أنه لن يتم تحقيق السلام إلا إذا بدأ الناس في التواصل بعضهم مع البعض، ليتعرفوا على بعضهم وليصغوا إلى القصص التي لم تسمع من قبلُ.

ولهذا السبب إنني متحمسة جدًا لمشروع "الحكماء" على شبكة الإنترنت المتعلق بزيارتهم للشرق الأوسط.

إننا نأمل أن نظهر على مدى الأيام، الأسابيع والأشهر القادمة كيف يمكن استعمال الإنترنت للبدء بتخطي الحواجز التي تقسّم المنطقة. وهذا هو أحد الأشياء التي قالها لي دائمًا بيتر غابريئيل، أحد مؤسسي منظمة "الحكماء": "لدينا التكنولوجية – لماذا لا نستعملها؟!"

سنقوم في هذه الزيارة باستعمال المدونات وأفلام الفيديو والصور, للإصغاء إلى الناس من جميع نواحي الحياة الإسرائيلية والفلسطينية، لنرى كيف تتأثر حياتهم نتيجة للصراع. كما وأن "الحكماء" يستخدمون أيضًا المدونة ليشاركوا أفكارهم وتجاربهم كجزء من المحادثة على شبكة الإنترنت. وفي يوم الجمعة, آخر يوم لهذه الزيارة, سيشاركون بمحادثة, ببث مباشر بواسطة الفيديو, ليصلوا بين الناس الذين لا يتمكنون من الاتقاء وجهًا إلى وجه.

من المحتمل أن يختلف الناس أحدهم مع الآخر؛ قد يتقاسمون التجارب التي لم يسمع بها الآخرون من قبل؛ قد يجدون تحدي أفكارهم وآراءهم المسبقة، ولكن الأمر الأهم هو المشاركة في النقاش.

لقد شددت منظمة "الحكماء" دائمًا على أن الإصغاء هو المهمة الأكثر أهمية. إننا نأمل أن يوفر موقعنا على الشبكة منصة للأصوات غير المسموعة عادة في هذا الصراع، لكنها في غاية الأهمية لفهم ما إذا يمكن تحقيق السلام في أي وقت.

إنني أتطلع لأن أكون جزءًا من هذه المحادثة على شبكة الإنترنت، وأنا أعلم أن "الحكماء" أيضًا.

بث مباشر على الإنترنت "للحكماء" الرجاء الانضمام إلى "الحكماء" في بث مباشر على الإنترنت مع ضيوف من إسرائيل والمناطق الفلسطينية يوم الجمعة 28 آب - أغسطس الساعة 09:30 توقيت غرينتش؛ 10:30 توقيت بريطانيا الصيفي؛ 12:30 توقيت القدس/ تل أبيب/ رام الله؛ 05:30 توقيت الساحل الشرقي في الولايات المتحدة.

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 
Close