Skip to main content
Media Releases

مجموعة الحكماء تناشد المحاكم المصرية بإلغاء أحكام الإعدام


Share this:

كوفي عنان: هذه الأحكام لا تحقق المعايير الدولية المقبولة وقد تثير المزيد من الاضطرابات في مصر

أعربت مجموعة الحكماء عن صدمتها من حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة مصرية بتاريخ 28 أبريل ضد 683 من المتهمين بارتكاب أعمال عنف وشغب في عام 2013. وهو الحكم الثاني من هذا النوع في غضون شهرين، حيث قوبل بالشجب حكم مماثل أصدره القاضي عينه ضد 529 فردا في شهر مارس.

وهنا يضم الحكماء صوتهم إلى أصوات أخرى، من بينها منظمات مصرية محترمة معنية بحقوق الإنسان، ليدينوا هذا النمط من الأحكام العليلة التي لا تستند إلى الإجراءات القانونية الواجبة وسيادة القانون. ويعتقد الحكماء نظرا لذلك أن تلك الأحكام ستكون عكسية النتائج وتزيد من زعزعة مصر. وبغض النظر عن نتائجها المستقبلية فإن مجموعة الحكماء تعارض عقوبة الإعدام في الظروف كافة.

وقال كوفي عنان، رئيس مجموعة الحكماء والأمين العام السابق للأمم المتحدة:

"إن الأحكام القاسية من هذا النوع، وبدلا من تحسين الاستقرار في مصر، تهدد بزعزعة أكبر.

إذ يقع على عاتق القضاء مسؤولية مراجعة تلك القضايا بالتماشي مع المعايير الدولية المقبولة. وإننا نناشد السلطات المصرية العليا بأن تكفل عملية مراجعة قضائية تتسم بالعدالة والشفافية."

استفسارات الإعلام: [email protected]

Share this article

Keep up to date with The Elders’ COVID-19 digest:

Sign up to receive regular updates about The Elders’ activities during the COVID-19 pandemic. We will never share your email address with third parties.

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.

Close

I would like to find:

Search
Close